التدوين والربح من الانترنت


التدوين والربح من الانترنت

التدوين والربح من الانترنت

التدوين والربح من الانترنت

ما هو التدوين ؟

التدوين فى الغالب هو أسلوب في الكتابة الخفيفة لغير المحترفين قد يصنف كمذكرات شخصية يتم نشرها علي شبكة الانترنت , ولكن هذا التصنيف غير ملائم , حيث أن الأمر أصبح أكثر من ذلك بكثير, فقد أصبح التدوين في السنوات القليلة الماضية صناعة كاملة وأصبح وسيلة للتجارة والربح من الانترنت . ولذلك فنحن نفضل أن نقول إن المدونة هي عبارة عن صفحة بسيطة لنشر المحتوى على الانترنت .

المدونات يمكن أن تنشر الأخبار و المراجعات و أن تناقش المنتجات و الأفكار . ومن السهل تحديث المدونة بالمواضيع الجديدة و كذلك هى وسيلة رائعة للتواصل مع العملاء و الأشخاص المهتمين بمهنة معينة أو موضوع ما.

من وجهة نظر القراء , المدونة الناجحة توفر أخر المعلومات الحصرية لقرائها ومتابعيها لتجعلهم على إطلاع بكل ما هو جديد فى المجال الذى يهتمون به .

شبكة الانترنت تتضمن تقريباً مدونات فى كل المجالات التى يمكن أن تتخيلها , و فى الواقع يوجد أكثر من 150 مليون مدونة علي شبكة الانترنت, بعض المدونات تركز على موضوع واحد بينما البعض الأخر يركز على العديد من المواضيع المختلفة سواء في مجال واحد أو عدة مجالات, بعض المدونات يديرها شخص واحد , و المدونات الأخرى يدون فيها أشخاص مختلفين .

لماذا يجب أن أقوم بالتدوين الآن؟

هناك العديد من الأسباب التى تجعلك تبدأ بإنشاء مدونتك الخاصة الآن ومن هذه الأسباب :

التدوين سهل للغاية

المدونات أسهل بكثير فى الاستعمال و الصيانة من المواقع الإليكترونية .ففى الأساس المدونات لا تحتاج لمعرفة أي مهارات خاصة . كل ما عليك هو تسجيل الدخول لحسابك , التدوين , والضغط على زر ” نشر ” . وهذا كل ما فى الأمر .كما أن المدونات يسهل الحفاظ عليها وحمايتها أيضا بسبب أنها أقل فى عدد الثغرات من المواقع  وهذا فى حد ذاته ميزة رائعة للمدونات المستخدمة بهدف الربح من الانترنت – التدوين أسهل بكثير من كتابة المقالات, وهذا المعيار ليس صحيحا بصفة دائمة فبعض المدونين المحترفين قد يكتبون تدوينات أكبر وأفضل جودة من مقالات المواقع, بل إن المدونة نفسها قد تتحول بصورة ما إلي موقع متكامل.

قم بجذب المتابعين لك وابن سمعتك كخبير

معظم الحالمين بالثراء والحياة المريحة لا يعرفون كيف يصلوا إلي تحقيق هذا الحلم, دعني أخبرك أن التدوين يساعدك علي تحقيق حلم الثراء, أو علي الأقل توفير متطلبات الحياة الأساسية, فعن طريق مدونتك يمكنك أن تجذب الكثير والكثير من المتابعين لما تكتب وتبني جسورا من الثقة بينك وبينهم وتصبح في نظرهم الخبير في مجالك والذي يلجئون إليه كلما احتاجوا المساعدة, وهذا في حد ذاته ثروة عظيمة إن أحسنت استغلالها. دعنا نخطط من الآن لنكون مشهورين ويتابعنا الكثير من القراء يوميا, أسبوعيا, شهريا, سنويا, ولنضع الهدف الأول أمامنا هو الوصول إلي 5000 متابع شهري للمدونة الخاصة بنا.

النشر باستخدام الـ ( Rss Feed)

الـ Rss هى تقنية تتيح للأشخاص استلام التحديثات المستمرة من مصادر متعددة.

القراء يقومون بالتفقد المستمر لمدونات مختاره ليروا هل تم إضافة مواضيع جديدة بها أم لا .

عندما يتم إضافة موضوع جديد , المدونة تقوم بإنذار القارئ أن بها موضوع جديد و يعطيه الرابط مع بعض المعلومات عن المحتوى الذى يتضمنه الموضوع . من السهل تفعيل خدمة الـRss  فى مدونتك و بالأخص إذا كنت تقوم بنشر محتوى ذو قيمة , سوف يأتيك العشرات إن لم يكونوا المئات من المشتركين الذين يزورون مدونات مشابهة ويشاهدوا رابطا لمدونتك فيتجهون إليها وإن أعجبهم ما تكتب واستفادوا منه استفادة حقيقية فسيصبحون زوارا دائمين لمدونتك وينتظرون ما تكتب دائما.

التفاعل مع القارئ

فى الغالب جميع المدونات لديها خيار ” التعليق ” و الذى يمكن تفعيله ليسمح للقراء أن يعلقوا على منشورك و يشاركونك بأفكارهم , التعليق يتيح لقرائك أن يمدحوك أو يختلفوا معك , وهذا يساعدك على خلق مجتمع من التفاعل فى مدونتك . بالنسبة لك التعليقات شئ مفيد للغاية للحفاظ على نشاطك و لكى تكون على إطلاع بكل ما هو جديد لدى المتابعين لك من أفكار .

سلبيات التدوين

التحديثات العادية

بالنسبة للمدونات أن تصبح ذو تأثير يجب أن يتم تحديث المدونة بشكل يدوى و إلا فإن القراء سيفقدوا اهتمامهم بك وبمدونتك وكذلك محركات البحث , وبعض الأشخاص قد يجدوا هذا تحدياً .

الرسائل المزعجة

قد تكون أكبر مشاكل مديرى المدونات هى الرسائل المزعجة. حيث إن التعليقات هى شريان الحياة للمدونة الجيدة , , ولكنها البعض يتعمد إساءة استخدامها بهدف الإعلان  للمواقع الأخرى و المنتجات الأخرى , فيقوم بشن غارة من التعليقات التي تحتوي علي روابط دعائية مما ينفر القراء الآخرين ويزعج مدير المدونة جدا ولكن لحسن الحظ إن كثيرا من مبرمجى المدونات تصدوا لهذه الظاهرة , و معظم المدونات الآن تتضمن إضافات للمساعدة فى منع الرسائل المزعجة بشكل ملحوظ .

كيف أقوم بالتدوين ؟

يمكنك أن تقوم بإنشاء مدونة مستقلة بنطاق ( دومين) مجانى أو مدونة ذات نطاق ( دومين ) مدفوع .

المدونات المستقلة بنطاق ( دومين ) مجانى يمكن أن يتم إنشاؤها فى دقائق عبر مواقع توفر خدمة الإستضافة و هناك ثلاثة مواقع مشهورة لهذه الخدمة تستحق الذكر , وهم :

Blogger.com

و موقع بلوجر مملوك تماما لموقع جوجل ويمكنك بإستخدام حسابك البريدي علي Gmail أن تسجل حسابا جديدا علي بلوجر وتنشئ العديد من المدونات وهو يتيح لك الخدمة بشكل مجانى تماما وبأبسط شكل ممكن لاستخدام خاصية التدوين, وبالرغم من ذلك, فإنه لا يخلو من بعض العيوب منها : أنك لا تملك السيطرة الكاملة علي مدونتك فجوجل هي من تملكها وتستضيفها بشكل كامل ومن الممكن أن تقوم بحذفها لأي سبب , ولكن ذلك لا يمنع من أنك قادر علي إنشاء مدونة في قمة الروعة والجمال والشكل الإحترافي بإستخدام موقع بلوجر المجاني.

Typepad.com

هذا الموقع يعتبر من أشهر المواقع عالمياً فى خدمات التدوين , ولكنه أيضاً الأكثر تكلفة , حيث إنه يتبع نظام الاشتراك الشهرى و الذى يكلف ما بين 5 دولار إلي 90 دولار لكل شهر .

WordPress.org

موقع ووردبريس مجانى و يتضمن كثير من الخيارات الرائعة , ووردبريس  هى الخدمة التى ننصح بتجربتها فى مجال التدوين و التى سنركز عليها فى الدروس القادمة .

استضافة مدونتك الخاصة على نطاقك الخاص ( الدومين )

كثير من الأشخاص ببساطة يقوموا بإنشاء مدونات بنطاقات مجانية و التى تتيحها لهم مواقع الاستضافة الموجودة بموقع المدونة الأساسى  و يتركوها هكذا , وهذا يعنى أن رابط مدونتك مرتبط بموقع الاستضافة و هذا سيؤثر سلباً على السيو (Seo)  وهو تهيئة المدونة لمحركات البحث وهذا سيجعلك تتأخر بخطوات عن غيرك في نفس المجال ويفقدك ميزة تنافسية مهمة أضف إلى ذلك , أن المدونين المحترفين لا يعملون علي نطاقات مجانية ولا يقومون بإرسال المتابعين إلى نطاقات مجانية أبدا, ولهذا السبب  نحن نعتقد أنه من الأفضل شراء نطاق مدفوع ( دومين ) و تثبيت نسخة من الووردبريس عليه لتظهر أمام متابعيك بشكل من الاحترافية بالإضافة لقدرتك الكاملة علي التحكم في كل عناصر وأدوات وإمكانيات مدونتك الجديدة.

ساهم في كتابة وترجمة هذا الموضوع:  محمد الأمير

[highlight]ملخص الدرس[/highlight]

فى هذا الدرس تطرقنا إلى موضوع التدوين والربح من الانترنت وناقشنا أساسيات التدوين . وبعض الأسباب التى تجعلك تقوم بإنشاء مدونة خاصة بك لتكون وسيلتك في الربح من الانترنت, و تتضمن :

  • التدوين بسيط للغاية.
  • المدونات تجذب متابعين لك و تكسبك سمعة كالخبير.
  • النشر باستخدام الـ ( Rss Feed) , لكى تسهل الأمر على جمهورك لكى يجدوك ويتابعوك.
  • المدونات تحتوى على وسيلة للتواصل مع القارئ عبر خدمة التعليقات.

 

لقد ذكرنا أيضاً بعض مواقع إنشاء المدونات الشهيرة و من أهمها

  • بلوجر (Blogger)
  • تايب باد (Typepad)
  • ووردبريس (WordPress)

نلتقي في الدرس القادم ونظرة أكثر عمقا وتطبيقيا فإلي ذلك الحين

لا تنسي مشاركة الموضوع مع أصدقائك عبر أيقونات المشاركة بالأسفل

مدونات

الربح من الانترنتمدونات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *