العمل الحر (Freelancing) هل هو بديل الوظائف التقليدية؟ج1

العمل الحر (Freelancing)

[highlight]Freelancing أو العمل الحر أو العمل من المنزل[/highlight]

هذه الكلمة التي انتشرت جدا في الفترة الأخيرة وأصبحت حديث الجميع في المنتديات ومواقع التواصل الإجتماعي , والكل يريد أن يعرف تفاصيل وخفايا وأسرار هذه الكلمة وكيف يتمكن من دخول هذا العالم والتميز فيه؟

العمل الحر (Freelancing)

في هذا الموضوع سنناقش ثقافة العمل الحر (Freelancing) وكيف يمكن أن تساهم في حل مشاكل البطالة وتوفير دخل جيد جدا لمن يمارس هذا النوع من العمل أيا كان عمره أو تعليمه أو جنسه, فلو كنت شابا أو فتاه, طالب أم خريج, تعمل أو لا تعمل, صغير أو كبير فمع العمل الحر (Freelancing) ستتمكن من تنظيم وقت فراغك وانجاز الأعمال التي تستهويك وتحقيق دخل مادي جيد من هذه الأعمال وكل ذلك وأنت جالس في منزلك المكيف أمام شاشة جهاز الحاسب الآلي الخاص بك, لا أحد يتحكم بك ولا أحد يعطيك أوامر, يمكنك أن تعمل وقت ما تريد وبالمقابل الذي تريد.

[highlight]مجالات العمل الحر (Freelancing) ؟[/highlight]

يعتقد الكثير ممن يسمعون عن العمل الحر (Freelancing) لأول مرة أنه نوع من الأعمال المتخصصة جدا والمتعلقة بأشياء لا يمكن إلا لفئة محددة من البشر القيام بها..والحقيقة والواقع أن مجالات العمل الحر (Freelancing) أبسط من ذلك بكثير وسنذكر بعضا منها هنا ونترك لك اكتشاف البقية منها.

[highlight]مجالات البرمجة:[/highlight]

  • برمجة المواقع والمنتديات.
  • برمجة السكربتات والهاكات.
  • انشاء البرامج المتخصصة(مضاد الفيروسات وبرامج التصفح وغيرها).
  • تطوير وإدارة المواقع.
  • برمجة الألعاب.

مجالات التصميم:

  • تصميم المواقع والمنتديات.
  • تصميم المجلات والصحف .
  • تصميم الكروت الشخصية والدعوات.
  • تصميم الاعلانات والبانرات الاعلانية.
  • تصميم لوجوهات وواجهات المواقع.
  • تصميم وإنشاء الصور عالية الجودة والفيديوهات.

مجالات الكتابة والترجمة:

  • كتابة المقالات باللغة العربية أو الإنجليزية.
  • ترجمة المقالات من اللغة الإنجليزية إلي اللغة العربية أو العكس.
  • كتابة أو ترجمة الكتب الإلكترونية.
  • كتابة المنشورات والتغريدات لمواقع التواصل الإجتماعي مثل الفيس بوك أو تويتر.

مجالات التسويق الالكتروني:

مجالات التعليم عن بعد:

مجالات متنوعة أخري:

والآن أنت أمام خيارين لا ثالث لهما: إما أنك بالفعل تمتلك مهارة معينة في أحد المجالات السابقة أو في غيرها, وإما أنك لا تمتلك أي مهارة وتريد العمل في أحد مجالات العمل الحر (Freelancing).

إذا كنت من النوع الأول فأنت بالفعل قد قطعت نصف الطريق ولا يتبقي أمامك سوي صقل موهبتك والقيام ببعض الأعمال البسيطة والأهم هو تسويق نفسك للحصول علي عائدات جيدة, أما إذا كنت من النوع الثاني الذي لا يملك أي موهبة أو مهارة فالأمر سهل ولكنه سيتطلب منك بذل المزيد من الجهد والوقت والبحث عن كورسات ودورات تدريبية في أي مجال تري أنك تميل إليه وتتعلم كل أو معظم أساسيات وفنيات هذا المجال وعندما تري في نفسك أنك قد أصبحت جيدا في هذا المجال تبدأ في تنفيذ بعض الأعمال وعرضها علي المتخصصين لتقييمها والحكم علي جودتها.

[highlight]والآن ماهي الأماكن التي تسمح لي بالعمل بطريقة العمل الحر (Freelancing)؟[/highlight]

العمل الحر (Freelancing)

العمل الحر (Freelancing) يتم أساسا باستخدام شبكة الانترنت ومن خلال بعض المواقع المتخصصة بهذا النوع من العمل وهي في الغالب مواقع أجنبية , ولكن هذا لا يمنع من وجود بعض المواقع العربية الصاعدة بسرعة وثقة في هذا المجال المهم.

ويوجد نظامين كبيرين للعمل الحر هما:

[highlight]نظام الخدمات المصغرة:[/highlight] في هذا النظام أنت تقدم خدمة معينة من الممكن أن تكون تصميم أو برمجة أو ترجمة أو خدمة تقنية أو شرح برنامج أو موقع معين وعندما يشاهد الزوار هذه الخدمة ويرون أنها مناسبة لهم وتلبي حاجتهم سيشترونها منك, وتربح أنت المقابل المادي نظير قيامك بهذه الخدمة .. علي سبيل المثال لو أنني سأقوم بتصميم كورس تدريبي أشرح به كيفية بناء موقع الكتروني علي شبكة الانترنت , فكم تتوقع عدد من يريدون الحصول علي هذا الكورس؟ فلو أنني وضعت ثمنا لهذا الكورس وليكن 10 دولار وقام بالشراء 100 شخص إذا فقد ربحت 1000 دولار , ولو أنني ضاعفت عدد خدماتي ستتضاعف أرباحي وهكذا, ويوجد العديد من المواقع العربية والأجنبية التي تنتهج هذا الأسلوب في العمل ومنها علي سبيل المثال:

  • www.khamsat.com موقع خمسات وهو موقع عربي لبيع وشراء الخدمات المصغرةمقابل 5$ او 10$ وحتي 25$
  • www.ikhedmah.com  موقع عربى يشبه خمسات
  • www.fiverr.com موقع اجنبى يقدم خدمات مقابل 5$ فقط.

[highlight]نظام المشاريع الكبيرة:[/highlight] في هذا النظام يقوم العميل بطلب خدمة كبيرة نسبيا مثل تصميم موقع كامل بالفوتوشوب أو برمجة موقع أو تصميم قالب لمنتدي أو مدونة, وهذه الأعمال ليس لها أسعار محددة ويقوم مقدم الخدمة بتحديد السعر الذي يناسبة بناءا علي مدة تنفيذ العمل ومدي الجهد المبذول في التنفيذ وقد تصل بعض الأعمال إلي مئات الدولارات وأحيانا آلاف , وقد يقوم شخص واحد بتفيذ العمل وقد يشترك في التنفيذ فريق كامل يتم توزيع العمل فيما بينهم. ومن أمثلة المواقع المتخصصة في هذه المشاريع:

[highlight]بعض النصائح البسيطة للنجاح في مجال العمل الحر (Freelancing)[/highlight]

[highlight]نصيحة1:[/highlight] ابدأ بمواقع الخدمات المصغرة مثل خمسات لأنه عربى وسهل وبسيط والخدمات سهله بالنسبة لك كمبتدىء, وعندما تشعر بالثقة والإحتراف تحول إلي المواقع الكبيرة.

[highlight]نصيحة2:[/highlight] هذه المواقع تحتاج منك أن تكون جاد وتتمتع بالصبر والإلتزام وإحترام المواعيد.

[highlight]نصيحة3:[/highlight]  ليس من المهم أن تعمل من خلال هذه المواقع فقط فمن الممكن أن يكون لك موقع خاص بك تعرض من خلاله الخدمات التي يمكنك القيام بها ونماذج لخدماتك السابقة, ليصبح بمثابة معرض لأعمالك.

والآن: كيف أتعامل مع هذه المواقع ؟ وكيف أحصل علي عروض عمل من خلالها؟ وكيف أقدم خدماتي عليها؟ وكيف أحصل علي مستحقاتي المالية منها؟ وكيف يمكنني استغلاله من اجل الربح من الانترنت ؟

كل هذه الأسئلة سنتناولها في الدروس القادمة إن شاء الله, فتابعونا…

لا تنسي مشاركة هذا الموضوع مع أصدقائك

الربح من الانترنت

الربح من الانترنت

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *